منتديات شباب بليمور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم - صل على الحبيب سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
- مثلّث اللغة العربية --- Empty

 

 - مثلّث اللغة العربية ---

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ChababBelimour
المدير العام
المدير العام
ChababBelimour


رقم العضوية : 0001
ذكر
عدد المساهمات : 330
نقاط : 4532
تاريخ التسجيل : 07/02/2014

- مثلّث اللغة العربية --- Empty
مُساهمةموضوع: - مثلّث اللغة العربية ---   - مثلّث اللغة العربية --- Emptyالإثنين مارس 31, 2014 9:34 pm

- مثلّث اللغة العربية ---
----------------------------
قصيدة جميلة مشهورة عُرفت بمثلث قطرب في اللغة المثلّثة ، والمراد بالمثلثة : أي الكلمات التي تُكتب متشابهة ولكن يختلف نطق أول حرف منها ، وقد قمت بضبطها وتشكيلها وتهذيبها ، وهي لأبي علي محمد بن المستنير ابن الميرزا النحوي اللغوي البصري المعروف بقطرب ، أخذ العلم عن سيبويه ، وعن جماعة من العلماء البصريين في علوم اللغة العربية . وأول من أطلق عليه إسم قطرب هو شيخه أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري، المعروف بسيبَوَيه إمام العربية وشيخ النحاة الذي إليه ينتهون، وهو أول من بسّط علم النحو. وله كتاب في النحو يسمى "الكتاب" وهو أول كتاب منهجي ينسّق ويدوّن قواعد اللغة العربية، «لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله .
وكان أبو علي محمد بن المستنير شديد التأثّر والمحبة لشيخه سيبويه فكان يشيّعه الى بيته فإذا خرج سيبويه من بيته فجرًا يجد علي بن المستنير امام بيته فقال له : أنت قطرب ليل [وهو دويدة صغيرة لا تخرج الا بالليل] فغلب عليه هذا الاسم فأصبح لا يعرف الا به .
قلتُ : سيبويه اليه المنتهى في النحو واللغة العربية وهذا لا يختلف فيه اثنان من اهل هذه الصناعة لكن الذي تركني مبهوتا مذهولا انّ سيبويه كما قال الخطيب البغدادي مات وله من العمر ثنتان وثلاثون سنة . ومن رآى آثار سيبويه في اللغة العربية قال جازما : انّ مؤلف هذه التآليف لابدّ ان يكون من المعمّرين . وانا اقول : انّ ما كتبه سيبويه في عمره القصير جدّا عجز عن كتابته من جاوزوا المائة وهم من فطاحلة اللغة العربية واليهم فيها المنتهى .
شُرِحَتْ مثلّثة اللغة لقطرب كثيراً ولعل أبرز من ألّف في شرحها أبو الحسن محمد بن زريق البغدادي الأندلسي الشاعر,المشهور بابن زريق البغدادي : من شعراء العصر العباسي الثالث.
ابن زريق البغدادي يشرح اللغة المثلثة لقطرب فمثلا عند قول قطرب :
غَمر بفتح الغين معناها ماء كثير, وغِمر بكسر الغين تعني حقد دفين , وغُمر بضم الغين هو الانسان الذي لا دراية له ولا تجارب .
يقول ابن زريق :
انّ دموعي غَمرُ وليس عندي غِمر --- فقلت يا ذا الغُمرُ أقصر عن التّعتّب
ثم يشرح ذلك نظما فيقول :
بالفتح ماءٌ كثرا [غَمر ماء كثير] والكسر حقد سترا [غِمر حقد مستور]
والضم شخص ما درى شيئا ولم يجرّب [غُمر انسان لا دراية له ولا تجارب]
وهكذا الحال حتى نهاية المثلثة في اللغة لقطرب وشرحها نظما لآبن زريق .
تبدو صعبة عند البداية ولكن من فهم ما سبق يسهل عليه الامر ان شاء الله تعالى .
يا مُولعْاً بِالْغَضَبِ وَالهْجْرِ وَالتَّجَنُّبِ = هَجْرُكَ قَدْ بَرَّح بي في جِدِّه وَاللَّعِبِ
هذا البيت الأول هو افتتاح لشرح المثلثة في اللغة العربية لقطرب وبداية من البيت الآتي تبدأ مثلثة اللغة العربية الحبيبة مشروحة بنظم آبن زريق رحمه الله تعالى .
غَمْرٌ – غِمْرُ - غُمرُ
إِن دُمُوعِي غَمرُ * وَلَيْس عِندي غِمرُ * فَقُلْتُ يَا ذَا الْغُمرُ * أَقصرْ عَنِ التَّعَتُّبِ
بِالْفَتْحِ مَاءٌ كَثُرا * وَالْكَسْرِ حِقْدٌ سُتِرا * وَالضَّمِ شَخْصٌ مَا دَرَى * شَيئاً وَلمْ يجُرّبِ
السَّلام – السِّلام - السُّلام
بَدا فَحيَّا بِالسَّلام * رَمَى عُذولي بِالسِّلام * أَشَار نحَوْي بِالسُّلام * بِكَفِّهِ المُخْضِّبِ
بِالْفَتْح لَفْظَ المُبْتَدِي * وَالْكَسْر صَخْرُ الجْلْمدِ * وَالضَّم عِرْق في الْيَد * قَدْ جَاء في قَوْل النَّبي
الكَلام – الكِلام – الكُلام
تَيَّم قَلْبي بِالْكَلام * وفي الحْشَا مِنُه كِلام * فَصِرْتُ في أَرْضٍ كُلاَم * لِكي أَنَال مَطْلبي
بِالْفَتْح قَوْل يُفْهَمُ * وَالْكَسْر جُرح مُؤَلمُ * وَالضَّم أَرْض تُبرم * لِشِدَّةِ التَّصَلُّبِ
الحَرّة – الحِرّة – الحُرّة
ثَبت بأَرْض حَرَّه* مَعْروفَة بِالحِرَّه * فَقُلْتُ يَا ابْن الحُرَّه * إِرْثِ لمِا قَدْ حلَّ بي
بِالْفَتْح لِلَّحجَارة * وَالْكَسْر لِلْحَرارة * وَالضَّمِ لِلْمُخْتَارة * مِنْ النِّسا في الحجبِ
الحَلم – الحِلم - الحُلم
جْد فَالأدِيم حَلْم * وَمَا بَقِي لي حِلْم * وَمَا هَنا لي حُلُم * مُذْ غِبْت يَا مُعَذَّبي
بِالْفَتْح جِلْد نُقبا * وَالكَسْر عَفْو الأُدبا * وَالضَّمِ في النَّوْم هبا * حِلم كَثير الْكَذِبِ
السَّبت – السِّبت - السُّبت
حمَدْتّ يَوم السَّبتِ * إِذ جَاء محُذي السِّبتِ * عَلَى نَبات السُّبْتِ * في المَهْمَةِ المُسْتَصْعَبِ
بِالْفَتَحِ يَوْم وَإِذا * كَسَرته فَهُو الحِذا * والضَّم نَبْتٌ وَغِذا * إِذْا نَشا في الرَّبْرَبِ
السَّهام – السِّهام - السُّهام
خَدّد في يَوْمٍ سَهَام * قَلبي بِأَمْثَال السِّهام * كَالشَّمْس تَرمي بِالسُّهام * بِضَوئهَا وَاللَّهَبِ
بِالْفَتْح حرٌّ قَوِيا * وَالْكَسر سَهْم رُميا * وَالضَّم نُورٌ وَضيا * لِلْشَّمْس عِنْد المغْربِ
دَعوة – دِعوة - دُعوة
دَعَوْت رَبي دَعْوَه * لمَا أتَى بالدِّعْوَه * فَقُلْت عِنْدي دُعْوه *إِنْ زُرْتني في رَجبِ
بِالْفَتْحِ للهِ دَعَا * وَالْكَسر في الأَصْل إدِّعا * وَالضَّم شَئٌ صُنِعا *لِلأَكْل عِنْدَ الطَّربِ
شَرب – شِرب - شُرب
ذَلَفْت نحَو الشَّرب * فَلَمْ أَدر عَنْ شِرب * فَانْقَلَبُوا بِالشُّرب * وَلم يخافُوا غَضَبي
بِالْفَتْح جمَعُ الأَشْربة * وَالكَسْر مَاء شَربه * والضَّم مَاء الْعِنبه *عِنْد حُضُور العِنبِ
خَرْق – خِرْق - خُرْق
رَام سلوك الخَرق * مَعَ الطَّريقِ الخِرق * إِنَّ بَيَان الخُرقِ *عِنْدَ رُكُوب السَّببِ
بِالْفَتْح أَرضٌ وَاسعه * وَالكَسْر كَفٌّ هَامِعه * وَالضَّم شَخْصٌ مَا مَعَه * شَيء مِنَ التَّهذَّبِ
لَحا – لِحا - لُحا
زَادَ كَثيراً في اللِّحا * مِنْ بَعْد تَقْشِير اللِّحا * لمَا رَأى شَيْب اللُّحا * صَرَّم حَبْل النَّسبِ
بِالْفَتْح قَوْل العذّل * وَالكَسْر لحي الرَّجل * والضَّم شَعراتٌ تَلي * لحي الفَتى وَالأَشْيبِ
مَلا – مِلا - مُلا
سَار مجُداً في المَلا * وَأَبحرُ الشَّوْقِ مِلا * وَلبْسه لين المُلا * فَقُلْتُ يَا لِلْعَجَبِ
بِالْفَتْح جَمْع البشر* وَالكَسْر ماء الأَبحرِ * والضَّم ثَوْب الْعَبْقري* مُرَصَّع بِالذَّهَبِ
شَكل – شِكل - شُكل
شَاكلني بِالشَّكل * تَيمَّني بِالشِّكل * وَغَلَّني بِالشُّكل * في حُبّه والحزبِ
بِالْفَتْح مِثُل المثَل * والكَسْر حُسْن الدَّلّ * والضَّم قَيْد الْبَغل* خَوْفٌ مِنْ التوثَبِ
صَرّه – صِرّه - صُرّه
صَاحبَني في صَرَّةٍ * في لَيْلة ذي صِرةٍ * وَمَا بَقي في صُرَّتي* خَرْدَلَةٌ مِنْ ذَهَبِ
بالْفَتْح جمَع الْوفد *والكَسْر كَثْر الْبرَد * والضَّم صرَّ النَقْد * في ثَوْبه بِالهدبِ
كَلا- كِلا - كُلا
ضَمْنْته نبْت الكَلا * بالحِفْظ مِنى وَالكِلاَ * فَشَجَّ قَلْبي وَالكُلى *عَمداً وَلم يُراقبِ
بِالْفَتْح نَبتٌ لِلْكَلا * والكَسْر حِفْظ لِلْوَلا * والضَّم جمَع لِلْكُلا * مِنْ كُلِّ حَي ذي أَبِ
قَسْط – قِسْط – قُسْط
طَارَحَني بالقَسط * وَلمْ يَزِن بِالْقِسط * في فِيهِ عِرْق القُسط * وَالْعَنْبر المطيَّبِ
بِالْفَتْح جَوْر في القضا * والكَسْر عَدْل يَرْتضي * والضَّم عُود قُبَضا * رَخَاوة لِلْعَصَبِ
عَرْف – عِرْف - عُرْف
ظَبيٌ ذَكِيّ الْعَرَف * وَآخذ بِالْعِرف * وآمرٌ بِالعُرفِ * سَامٍ رَفيع الرُّتبِ
بِالْفَتْح عَرْف طيَّبُ * والكَسْر صَبر يُندبُ * والضَمّ قَوْل يجب * عند ارتكاب الريب
جَدّ – جِدّ – جُدّ
عالٍ رَفيع الجَدِّ * أفَعاله بالجِدّ * لَقِيتُه بِالجُدّ * كَالمعَطل المحُزَّبِ
بَفَتْحها أَبو الأَب * والكَسْر ضدُّ اللَّعبِ * والضَّم بَعْض الْقُلب* كَان لِبَعْض العربِ
جَوار – جِوار - جُوار
غَنى وَغَنَّته الجَوارِ- بِالْقُرب مِني وَالجِوار* فَاسْتمعُوا صَوت الجُوار* ثمُ انْتَنُوا بِالطَّرَبِ
بِالْفَتْح جمْع جَاريه * والكَسْر جَار داريه * والضَّم صَوْت الدَّاعيه * بِوَيْلِها وَالحربِ
اَمّه – إمّه - اُمّه
فَأمَّ قَلْبي أَمَّه *عِنْد زَوال الإِمَّه * فَاسْتَمِعُوا يَا أُمَّه * بحقَّكُم مَا حَلّ بي
بِالْفَتْح شجُّ الرَّأس * والكَسْر ضدَّ الباسِ * والضَّم جمْع النَّاس *مِنْ عَجَم أَوْ عَرَبِ
حَمام – حِمام - حُمام
قُولُوا لأطْيارالحَمام * يَبْكينَني حتىَّ الحِمام * أَمَا تَرى يا ابن الحُمام * مَا في الهوى مِنْ طَربِ
بِالْفَتْح طَير يهدرُ* والكَسْر مَوْت يقدر * والضَّم شَخْص يُذكر* بالإِسمِ لاَ بِاللْقَبِ
لَمّه – لِمّه - لُمّه
كَأنما بي لَمَّه * قَدْ شَاب شَعْر اللِمه* وَمَا بقي لي لُمه * وَلاَ لِقا مِنْ نَصَبِ
بِالْفَتْح خَوْف الباسِ *والكَسْر شَعرُ الرَّاس * والضَّم جمَع النَّاسِ * مَا بَين شَيْخٍ وَصَبي
مَسْك – مِسْك - مُسْك
لمَا أَصاب مَسْكِي* فَاحَ عَبير المِسْك * فَكانَ مِنْه مُسكي * وَرَاحَتي مِنْ تَعَبِ
بِالْفَتْح ظَهر الجلد * والكَسْر طِيب الهِندِ * والضَّم مَا لا يُبدِي * مِنْ راحَة المُسْتَوهَبِ
حًجْر – حِجْر - حُجْر
مَلَت دُموعي حَجْري * وقل فِيه حِجري * لَوْ كُنْت كابْن حُجر* لَضاق فِيه أَدبِي
بِالْفَتْح حجر الرَّجل* والكَسْر جمع العَقل * والضَّم اسْم النَّقل * لِرَجُلٍ مُنْتَسِبِ
سَقْط – سِقْط – سُقْط
نَاول برْد السَّقْطِ * مَنْ فِيه عين السِّقط * فَلاحَ رَمْي السُّقطِ * وَمِيضه كَالشُّهُبِ
بِالْفَتْح ثَلْجٌ وَبَرَد * والكَسْر نَارٌ مِنْ زَند * والسُّقْط بالضَّم الْوَلد * قَبْل تمام الأَرَبِ
قَمَّه – قِمّه – قُمّه
وجدته كالقَمَّة * في جبل ذي قِمة * مطرح كالقُمة * فقلت هذا مطلبي
بالفتح أخذ الناس * والكسْر أَعلى الرَّأس * والضَّم للإِنْكَاسِ * مِنَ المكَانِ الخربِ
رَقاق – رِقاق - رُقاق
هَذي علامات الرَّقَاق * فانْظُر إلى أَهل الرِّقاق * هَلْ يَنْطقوا قَبْل الرُّقاق * بِالصِّدْق أَمْ بِالكذِبِ
بِالْفَتْح رجل مُتَّصل * والكَسْر خُبْز قَدْ أُكل * والضَّم أَرْض تَنْفصل * عَلى أَمانِ النصبِ
صَلّ – صِلّ – صُلّ
لاَ تَرْكننْ لِلصَّلِ * وَلاَ تَثِق بِالصِّلِ * وَاحْذر طَعَام الصُّل * وَانهَض نهُوض المجُدبِ
صَوْت الحديد صَرْصرا * وحيَّة إِن كُسِرا * وَالماءُ إِن تَغَيّرا * بِضَمَّها لم يُشربِ
طَلا – طِلا - طُلا
يُسْفر عَنْ عَينْ الطَّلا * وَجنَّة تحَكي الطِّلا * وَجِيدهُ مِنْ الطُّلا *غِيداً وَلمْ تحتجبِ
بِالْفَتْح أَوْلاد الضّبا * والكَسْر خمرٌ شُرِبا * والضَّم جِيدٌ ضُرِبا * بحُسْنهِ جيد الضّبا
لَقى – لِقى - لُقى
أَتَيْتُه وَهُوَ لَقَى * فَبَشَّ لي عِنْد اللِّقا * وَقَال أَطْعِمني لُقى * فَذَاكَ أَقصى إِرَبِ
بِالْفَتْح كَنْس المْنزلِ * والكَسْر لِلْحَرب قَلي * والضَّم مَاء الْعَسل * عَقَدْته بِاللَّهبِ
عمَرت – عمِرت - عمُرت
دَيارُهُ قَدْ عَمَرت * وَنَفْسهُ قَدْ عَمِرت * وَرسنه قَدْ عَمُرت * مِنْ بَعْدَ رَسمٍ خَربِ
بِالْفَتْح فِيه سَكَنا * وَكَسْرهَا نَال الْقنا * والضَّم مَهْما أَمْعَنا * في حَرْثِهِ المجُربِ
رَشا – رِشا - رُشا
صَاحَبَني وَهُوَ رَشا * كَصُحْبة الدَّلْو الرِّشا * حَاشَاهُ مِنْ أَخذ الرُّشا * في الحُكم أَوْ مِنْ رِيَبِ
بِالْفَتْح لِلْغَزالِ * والكَسْر لِلحِبال * والضَّم بَذلُ المالِ * لِلْحاكم المُسْتَكْلَبِ
زَجاج – زِجاج - زُجاج
الرَّيق مِنْهُ كَالزَّجاج * وَلحظهُ يحكي الزِّجاج *وَالقَلبُ مني كالزُّجاج * وادٍ سَريع العَطَبِ
بَالْفَتْح لِلْقَرَنْفُل * والكَسْر زَج الأَسَل * والضَّم ذَاتُ الشُّغل * مِنْ الزجاجِ الحلَبِ
مَنّه – مِنّه - مُنّه
لَلَذع أَلْف مَنَّه * وَلاَ احتِمال مِنَّه * مَنْ كَان فِيه مُنَّه * فَلْيَسْتَرِح بِالهَربِ
بِفَتْحها لِلْحيَّةِ * وَكَسْرها لِلهبَّة * وَضَمَّها لِلْقُوةِ * وَهُوَ دَلِيلُ الْغَلَبِ
قَرى – قِرى - قُرى
وَرّث ضُعْفا في القَرا * كَثْر معانِ بالقِرا * وَذَاك في غَير القُرى* فَكَيْف عِنْد الْعَرَبِ
بِالْفَتْح ظَهر الوهدِ - والكَسْر طَعم الْوَفد * والضَّم جمْع الْبلدِ * كَمَكَّةٍ أَوْ يَثْربِ
ظَلم – ظِلم – ظُلم
مَنْ لي بَرَشْف الظَّلم * أَوْ اصْطياد الظِّلم * مَا عِنْده مِنْ ظُلم * وَلاَ مَقَال الكَذبِ
بَالْفَتْح مَاء الأسَنان * وَللنِعامِ الثَّاني * والظَّلم للإِنسان * مجْلَبَةٌ لِلْغَضَبِ
قَطْر – قِطْر - قُطْر
فَالْقَطْر جُودٌ كَفَّه * وَالْقِطر سَيْل حَتْفه * وَالْقُطر مَاءُ أَنْفه * وَخَدَّهُ مِنْ ذَهَبِ
بِالَفْتَح غَيْث سَكَبا * والكَسْر صفر ذُوِّبا * والضَّم عُود جُلبا * مِنْ عدنٍ في المرْكَبِ
-------------------------------------
لمَا رَأَيْت دَلَّهُ * وَهَجْرهُ وَمَطْلهُ *رَثَيتُ مِنْ حُبيَ لَه * مُثلِّثاً لِقُطْربِ
وَابْنُ زُريقٍ نَظَما * شَرحًا لما تَقَدَّما * فَربمَّا تَرَحمَّا * عَلَيْه أَهْل الأَدبِ
أَدَّيْت فِيه واجبي* في خِدمةِ المُخالبي * أَحمْدُ ذِي المواهبِ * وذَا النِّجادِ الطَّيَّبِ
مَنْ جَائهُ وَأَمَّله * يَنالُ مِنْه أَمَلَه * يَا سَعْد مَنْ قَدْ وَصَله * مِنْ أَهْلِ عِلْم الأَدبِ
إِمَّا بِبحث بحَثَه * أَوْ اختراعٍ أَحْدَثه * في شَرْح ذِي المُثلَّثة * بِنَظْمهِ المُهذَّبِ
مُصَلَّياً مُسَلَّما * عَلى النَّبي كُلَّما * رَقْرَق بَرْق أَوْ همَا * بالْوَدق مُزْن السُّحُبِ
-------------------------------------
وانت ترى ابن زريق كيف يثني على قطرب فيقول في آخر المثلثة :
لمَا رَأَيْت دَلَّهُ * وَهَجْرهُ وَمَطْلهُ *رَثَيتُ مِنْ حُبيَ لَه * مُثلِّثاً لِقُطْربِ
وَابْنُ زُريقٍ نَظَما * شَرحًا لما تَقَدَّما * فَربمَّا تَرَحمَّا * عَلَيْه أَهْل الأَدبِ
أَدَّيْت فِيه واجبي* في خِدمةِ المُخالبي * أَحمْدُ ذِي المواهبِ * وذَا النِّجادِ الطَّيَّبِ
مَنْ جَائهُ وَأَمَّله * يَنالُ مِنْه أَمَلَه * يَا سَعْد مَنْ قَدْ وَصَله * مِنْ أَهْلِ عِلْم الأَدبِ
-----------------------------------
فآبن زريق يفخر بانه خدم قطرب فهو يقول :
أَدَّيْت فِيه واجبي* في خِدمةِ المُخالبي * أَحمْدُ ذِي المواهبِ * وذَا النِّجادِ الطَّيَّبِ
وبما انّ قطرب اسمه محمد بن المستنير فانّ ابن زريق سمّاه احمد في النظم, هذا واتمنى ان يقع هذه النظم في ايدي من يستحقّه من خصوص الخصوص من الناس والله المستعان وعليه التكلان وهو حسبي ونعم الوكيل.

المصدر: بدر الزمان بوضياف الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababbelimour.yoo7.com
 
- مثلّث اللغة العربية ---
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث اللغة العربية حول شخصيات موهوبة لتلميذ السنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بليمور :: منتديات الثقافة و الإبداع :: منتدى الابداعات المنقولة-
انتقل الى:  
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
ما ينشر في المنتدى لا يعبر عن وجهة نظرنا بل يعبر عن وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات شباب الابداع بليمور}
حقوق الطبع والنشر©2014-2015